منتديات عالم حواء *&* للمرأة المسلمة *&*


نتمنى لكِ طيب الإقامة في رحاب أقسامنا على أمل أن تستمتعي وتستفيدي
يمكنكِ المشاركة ووضع المساهمات في المنتدى دون الحاجة إلى التسجيل



مع أطيب التحيات
إدارة المنتدى


منتديات عالم حواء *&* للمرأة المسلمة *&*

نتمنى لكِ طيب الإقامة في رحاب أقسامنا على أمل أن تستمتعي وتستفيدي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتاتصلي بناالتسجيلدخول
لا يجوز الالتحاق بهذا المنتدى إلا الأخوات فقط , ومن يشترك فيه من غير الأخوات فهو آثم أمام رب العالمين والله حسيبه وليتقي الله في نفسه فالله سيتتبع عورته في جوف بيته
يمنع وضع الصور المفزعة أو صور نساء متبرجات ويمنع وضع الأغاني أو أي شيء يخرج عن الشريعة الإسلامية
 يمكنكِ المشاركة ووضع المساهمات في المنتدى دون الحاجة إلى التسجيل

شاطر | 
 

 النظام البيئي البحري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مديرة المنتدى
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 451
الجنس : انثى
نقاط العضوة : 4381
سُمعَة العضوة : 21
تاريخ التسجيل : 28/11/2008
الجنسية :
احترام قوانين المنتدى :
دعاء :

مُساهمةموضوع: النظام البيئي البحري   الإثنين يناير 04, 2010 1:40 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعزائي اعضاء وزوار منتدى عالم البحار والمحيطات


الحرارة تخنق القطب الجنوبي

ربما تكون كائنات مثل عناكب البحر وقنافذ البحر التي تعيش فقط في المياه التي تقترب درجة حرارتها من التجمد أكثر الكائنات المهددة على سطح الأرض من جراء ظاهرة الاحتباس الحراري العالمية التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط الجنوبي.

والحيوانات الغريبة الموجودة في قاع البحر حول القارة القطبية الجنوبية والتي عزلتها التيارات الباردة لملايين الأعوام من أقل الكائنات التي خضعت للدراسة في العالم.

والآن يجد العلماء الموجودون في القطب الجنوبي دلائل مثيرة للقلق على أنها لا تتحمل سوى نطاق ضيق من درجات الحرارة بينما ارتفعت درجة حرارة المياه نحو درجة مئوية في السنوات الخمسين الماضية بالفعل.

وقال سايمون مورلي عالم الأحياء البحرية في بريتيش انتاركتيك سيرفي في روثيرا "لأنها واحدة من المناطق التي تشهد أسرع ارتفاع لدرجات الحرارة على ظهر الأرض ولأن الحيوانات حساسة جدا لدرجات الحرارة... فإن النظام البيئي البحري معرض لخطر أكثر من أي مكان آخر على ظهر الأرض."

وأضاف "ارتفاع درجات الحرارة درجتين أو ثلاث درجات عن مستوياتها الحالية قد يتسبب في فقد هذه الحيوانات وظائف حيوية."

وأفادت دراسات معملية في مياه أدفا أن قنافذ البحر وأسماك البطلينوس تفقد القدرة على العودة إلى وضعها الطبيعي إذا انقلبت. ومثل هذه المهارة حيوية في المياه الضحلة في القارة القطبية الجنوبية حيث عادة ما تحتك الجبال الجليدية بالصخور في قاع البحر.

وقال مورلي وهو يقف بجوار أحواض خيار البحر والديدان البحرية وغيرها "هل ستظل هنا بعد مئة عام. أعتقد أننا سنرى تغيرات تطرأ على الأنظمة البيئية وستتأثر بها سلالات أكثر من غيرها."

وتابع "يبدو أن هذه الآليات قابلة للتطبيق فعليا في جميع أنحاء العالم."

فقد أظهرت الدراسات على أسماك البطلينوس في سنغافورة أنها تجد صعوبة في الاختباء داخل الجحور إذا ارتفعت درجات الحرارة. كما يمكن أن تتضرر الشعب المرجانية إذا ارتفعت درجات الحرارة ولو بشكل بسيط.

وتقدر لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة أن درجات الحرارة ربما ترتفع بين 1.8 وأربع درجات مئوية هذا القرن نتيجة تراكم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتتراوح درجات حرارة المياه في روثيرا بين نحو ناقص درجتين مئويتين في الشتاء حيث تمنع الملوحة تجمد المياه ودرجة واحدة مئوية في الصيف.

وفي زيارة أخيرة لخليج روثيرا غاص علي ماسي وتيري سوستر في المياه وعادا بعد 20 دقيقة ومعهما كميات كبيرة من الكائنات التي لا يعرفها أحد.

وقالت تيري سوستر "24 عاما" من جنوب إفريقيا "انه مكان رائع للغوص."

وسكان البر بمعزل إلى حد كبير عن المحيط حيث يتغذي البطريق والحيتان على قشريات صغيرة تأكل بدورها الطحالب. ومن أكبر الأسماك المفترسة في المياه الضحلة نجم البحر.

وفي القارة القطبية الجنوبية ثمة خطر آخر يتمثل في الجبال الجليدية التي تحتك حاليا بجميع أجزاء قاع البحر الضحل مرة واحدة على الأقل كل عام لتسحق الكثير من الكائنات.

ويقوم الغواصون في روثيرا بدراسة حول احتكاك الجبال الجليدية بوضع قطع صغيرة من الاسمنت في قاع البحر. وفي وقت لاحق ترفع القطع الاسمنتية لتحديد عدد القطع التي حدثت بها تصدعات نتيجة الاحتكاك بالجبال الجليدية.

ويمكن أن يزيد الاحتكاك بالجبال الجليدية لأن ارتفاع درجات الحرارة يقلل من تجمد المياه التي يمنع تجمدها حركة الجبال الجليدية. وحين تذوب الثلوج تدفع الرياح والمد الجبال الجليدية إلى المياه الضحلة.

ومصدر القلق الآخر وصول سلالات من خارج القارة في حالة ارتفاع درجة حرارة المحيط وهي كائنات دقيقة تلتصق بقطعة من البلاستيك أو جسم السفينة. ويمكن أن تطيح السلالات القادمة من خارج القارة والتي ينقلها الإنسان بسلالات محلية.

وقال مورلي "الأمر يثير قلقنا" مشيرا إلى أن الخطر لا يبعد سوى 50 عاما في ظل المعدل الحالي لارتفاع درجات حرارة الأرض.


تقبلو تحياتي

*&*&*&*&*&*&* الــــــــــتـــــــــوقــــــــــيـــــــــــع *&*&*&*&*&*&*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hawa.forumotion.com
 
النظام البيئي البحري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم حواء *&* للمرأة المسلمة *&* :: منتديات الهوايات والطبيعة :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: